الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الزراعة: تفعيل العقوبات على محالج القطن المخالفة لحماية المحصول

المصدر: جريدة الاهرام 5/1/2017

كتب ــ محمد شرابى

اعلنت وزارة الزراعة أمس عن توافر كمية التقاوى التى تحتاجها المساحة المستهدفة لزراعة محصول القطن لموسم 2017 وتبلغ 270 ألف فدان،فضلا عن اتخاذها عدة اجراءات للقضاء على خلط اصناف القطن هذا الموسم وتفعيل العقوبات على المخالفين لحماية المحصول .

وأوضح الوزير عصام فايد، انه تم تشكيل لجنة توفير التقاوى العام الحالي، برئاسة الدكتور احمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية، للموافقة على تخفيض كمية البذرة التى سيتم توزيعها هذا العام من 30 الى 25 كيلو بالشيكارة، أسوة بالعام الماضي.

ولفت فايد إلى أن خطة الوزارة استهدفت تطوير انتاج وتسويق المحصول، والتى بدأت عام 2015 بصدور القانون رقم 4 لسنة 2015 بالزام الوزارة بشراء أقطان الاكثار من المزارعين والمستثناة من قانون التجارة الحرة لسنة 1994.

من جانبه قال رئيس قطاع الخدمات الزراعية إن الاجراءات التى قررت الوزارة تطبيقها تضم مراجعة التشريعات وتفعيل القوانين، وتشمل تجريم وتغليظ عقوبة عمل الدواليب الأهلية « المحالج الخاصة «، إضافة الى تغليظ عقوبة زراعة الاقطان المخالفة والاجنبية، فضلا عن نقل اقطان الزهر بين المحافظات، وكذلك تجريم وتغليظ عقوبة الشركات المخالفة، وتوفير الضبطية القضائية لباحثى معهد بحوث القطن. وقال الدكتورعادل عبد العظيم مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية انه كان من المستهدف جمع 200 ألف قنطار اكثار هذا العام نتيجة زراعة مساحة 33 ألف فدان، إلا انه تم جمع 115 ألفا فقط، لقيام التجار بشراء اقطان الاكثار من المزارعين فى مخالفة للقانون، مما ترتب عليه تقليص النسبة الي55% فقط. وأكد الوزير عصام فايد أن اكثر من 5 ملايين مواطن يعملون فى الصناعات المرتبطة بالقطن.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع